> النيكوتين والكحول يتسببان فى الإدمان | آخر أخبار الإدمان
» » النيكوتين والكحول يتسببان فى الإدمان

 النيكوتين والكحول يتسببان فى الإدمان


 توصلت دراسة حديثة إلى أن النيكوتين والكحول يتسببان فى الإدمان وصنفهما خبراء الإدمان ثالث لأكثر مادة مسببة للإدمان بعد الهيروين والكوكايين . وكان الباحث في علم النفس في جامعة بريستول البريطانية ديفيد نات توجه إلى عدة خبراء إدمان ليطلب منهم تحديد أشد المواد المسببة للإدمان وتأثيرها على المتعاطي بحسب تقرير نشره موقع ساسينس اليرت . واعتبر خبراء الإدمان الهيروين أكثر المخدرات تسبباً في الإدمان ومنحوه 3 نقاط من أصل 3 إذ يعتبر الهيروين من الأفيونات التي تتسبب في زيادة مستوى الدوبامين في نظام المكافأة بالدماغ حتى نسبة 200% في حالة حيوانات التجارب .

 إضافةً إلى اعتباره أكثر مخدر يتسبب في الإدمان فإن الهيروين مادة خطيرة كذلك ، لأن الجرعة التي يمكن أن تتسبب في الوفاة تعادل 5 مرات فقط مقدار الجرعة اللازمة للشعور بالنشوة . وصنف الهيروين باعتباره ثاني أكثر المخدرات ضرراً فيما يتعلق بالتدمير الذي يلحقه بكل من المستخدمين والمجتمع . ويُقدر سوق الأفيونات غير المشروعة ، بما فيها الهيروين، بمبلغ 68 مليار دولار أميركي على مستوى العالم في عام 2009 .

 كما صنف الكوكايين كأحد أسوء أنواع الإدمان حيث إنه يتعامل مباشرة مع استهلاك الدماغ من الدوبامين – الهرمون الذي يسبب الشعور بالسعادة – لينقل الرسائل من إحدى الخلايا العصبية لأخرى فهو يمنع الخلايا العصبية من إيقاف إشارة الدوبامين متسبباً في تنشيط غير طبيعي لمساراته في الدماغ . يسبب الكوكايين في رفع مستويات الدوبامين عند تجربته على الحيوانات ، لأكثر من 3 مرات عن المستوى الطبيعي . ويقدر عدد مستخدمي الكوكايين بين 14 و20 مليون شخص حول العالم وبلغ سوق الكوكايين في عام 2009 حوالي 75 مليار دولار أميركي .

كما صنفه الخبراء باعتباره ثالث مخدر من حيث حجم التدمير وهو يشابه المنشطات الأخرى المتسببة في الإدمان مثل الأمفيتامين الذي أصبح جزءاً كبيراً من المشكلة بسبب توافره على نحو واسع والميثامفيتامين . وأعد النيكوتين المكون الرئيسي المتسبب في الإدمان للتبغ من المواد المسببة للإدمان فعندما يدخن أحدهم سيجارةً ، تمتص الرئة النيكوتين سريعاً وتوصله إلى الدماغ ، وصنفه الباحث نات وفريق الخبراء النيكوتين التبغ باعتباره ثالث أكثر مادة متسببة في الإدمان . ونقلت التقارير أن أكثر من ثلثي الأمريكيين الذين جربوا التدخين أصبحوا معتمدين عليه خلال حياتهم .

وفي عام 2002 قدّرت منظمة الصحة العالمية وجود أكثر من مليار مدخّن ، وقُدّرت أن التبغ سيتسبب في مقتل أكثر من 8 ملايين شخص سنوياً بحلول عام 2030 . كما تعد بعض حبوب الأدوية التي تستخدم في حالات الأرق وتحفيز النوم، من مسببات الإدمان، فهي تتداخل مع الإشارات الكيميائية في الدماغ، ويكمن أثرها في إغلاق مناطق متنوعة في الدماغ .

عند تناول الجرعات القليلة ، تسبب النشوة لكن تناول الجرعات الأكبر قد يجعلها مميتة لأنها تكبح عملية التنفس . وعلى الرغم من كون الكحول يعتبر قانونيا في الولايات المتحدة والدول الغربية ، الا انه نال على 1.9 نقطة من أصل 3 من قبل فريق الخبراء . فللكحول الكثير من التأثيرات على الدماغ ، لكنه في التجارب المعملية على الحيوانات رفع من مستويات الدوبامين في نظام المكافأة بالدماغ بحوالي 40 إلى 360% – وكلما كانت الحيوانات ثملة كانت مستويات الدوبامين أعلى، وسيتطور الأمر مع حوالي 22% من هؤلاء الذين تناولوا المشروبات ويعتمدون على الكحول عند مرحلة ما خلال حياتهم .

وقدرت منظمة الصحة العالمية أن 2 مليون شخص استخدموا الكحول في العام 2002، وأن أكثر من 3 ملايين شخص ماتوا في العام 2012 بسبب تلف ما وقع بالجسد ناتج عن تناول المشروبات الكحولية .

عن المدون Unknown

مدون عربي اهتم بكل ماهو جديد في عالم التدوين وخاصة منصة بلوجر ووردبريس
»
السابق
رسالة أقدم
«
التالي
هذا الموضوع هو الاحدث.

ليست هناك تعليقات :

ترك الرد